الخميس، 7 مايو 2009

كيف تبني لك بيتًا في الجنة تأليف دكتور عبدالحميد هنداوي الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة


كيف تبني لك بيتًا في الجنة

تأليف
دكتور عبدالحميد هنداوي
الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة




" رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ k

Gالتحريم:11s

إهــــــــــــداء
إلى من ضاقت بهم مساكن الدنيا وبيوتها!
إلى من فنت أعمارهم في البحث عن مسكن!
إلى من تهفو نفوسهم إلى مساكن طيبة!
أهدي هذه الرسالة التي تعد المؤمنين
مساكن طيبة في جنات عدن
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل، فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ{ [آل عمران: 102]

}يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا{[النساء:1]
}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا{ [الأحزاب:70-71 ]
أما بعد، فإن أصدق الحديث كتاب وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أخي المسلم، أختي المسلمة ..
هذه رسالة صغيرة الحجم، عظيمة النفع، أكشف لك فيها أسرارًا تمتلك بها مفاتيح الجنة، وتتفتح لك بها أبواب قصورها ودورها وغرفها، أعرض لك فيها سلعة غالية، ألا وهي الجنة، بأثمان يسيرة هينة، إلا وهي أعمال الصالحات التي وعد الله تعالى بها عباده جنات عرضها السموات والأرض.
في هذه الرسالة عشرون بيتا في الجنة، ولكل بيت ثمن وعمل يبنى به ذلك البيت.
فهيا لنتعرف على تلك البيوت والمساكن والدور والقصور، وتعرف كيف تبني لك بيتا في الجنة؟
1- بيت محمد r:
عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله r : "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي إنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تبتغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له شفاعتي"([1]).
أخي المسلم.. فهذا منزل محمد r، والمؤمنون الصالحون يدخلونه لزيارة نبيهم، ولكن كيف تكون منازل المؤمنين؟
2- منازل الشهداء:
قال رسول الله r: "القتلى ثلاث.. مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله، إذا لقي العدو قاتل حتى قتل" قال النبي r فيه: "فذلك الشهيد الممتحن، في خيمة الله تحت عرشه لا يفضله النبيون إلا بدرجة النبوة ومؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا جاهد بنفسه وماله في سبيل الله، إذا لقي العدو وقاتل حتى يقتل.." الحديث([2]).
فهذه منازل الشهداء المجاهدين في سبيل الله تعالى في خيمة تحت عرش الرحمن تتلألأ نورًا وجمالا، لا يعلم سعتها وزخرفها وجمالها إلا الله تعالى.
3- منازل المؤمنين المجاهدين (من غير الشهداء):
قال رسول الله r : "أنا زعيم والزعيم الحميل (أي الضامن والكفيل) لمن آمن بي وأسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة، وببيت في وسط الجنة وببيت في أعلى غرف الجنة، وأنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وجاهد في سبيل الله ببيت في أعلى غرف الجنة، فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا، ,لا من الشر مهربا، يموت حيث يشاء أن يموت"([3]).
فهذا منزل من جاهد في سبيل الله، وإن لم يلق الشهادة، بيت في ربض الجنة، أي في فنائها وما حولها، وبيت في وسطها، وبيت في أعلاها.
4- منزل المسامح:
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله r: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه"([4]).
فهذا البيت في ربض الجنة لمن ترك الجدال وهو محق أي صاحب حق، إنه بيت عظيم لصاحب خلق عظيم، يمتاز بالسماحة وطيب النفس، ولين القلب، ودماثة الخلق.
5- بيت الوفاء:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "أتى جبريل النبي r فقال: يا رسول الله هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب"([5]).
فهذا البيت لؤلؤة مجوفة واسعة، وهو كالقصر العظيم المنيف جعله الله لخديجة زوج النبي r على ما كان من وفائها لزوجها وقيامها بحقه، وكذلك يكون جزاء كل زوجة وفية.
6- قصر الغيرة والنخوة:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: بينما نحن عند النبي r إذ قال: "بينما أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب، فذكرت غيرته فوليت مدبرًا. فبكي عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله"([6]).
فهذا قصر لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقد ذكر النبيr غيرته ونخوته، فكأن هذا القصر كان جزاء له على غيرته على محارم الله تعالى، وكذلك يكون أجر كل مسلم غيور، يغار أن تنتهك محارم الله.
7- غرف لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام ، وصلى والناس نيام:
عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله r قال: "إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فقال أبوموسى الأشعري: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن ألان الكلام وأطعم الطعام، وبات قائما والناس نيام"([7]).
فهذه الغرفة العجيبة التي يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها إنما هي لمن كانت فيه هذه الخصال...
أ- حسن الخلق... وذلك بالتكلم بالكلام الطيب اللين الحسن فلا يغلظ القول لإخوانه ولا يتعمد إساءتهم بالكلام القبيح الجارح.
ب- إطعام الطعام... وهو من تمام حسن الخلق، لأنه دال على كرم المرء وإحسانه إلى إخوانه وأهله وعشيرته وتواضعه بمحبة الفقراء والمساكين والإحسان إليهم، وإطعامهم.
ج‍- قيام الليل...وقديما قالوا: "الصلاة بالليل شرف المؤمن "فهذه الصفة تدل على صلاح باطنه، وصلاح ما بينه وبين الله تعالى، والصفات السابقة تلد على صلاح ظاهره، وصلاح ما بينه وبين الناس.
8- بيت لمن بنى لله مسجدًا:
هذا بيت في الجنة لمن بني لله مسجدًا، أو شارك في بنائه أو جزء عنه عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: عند قول الناس فيه حين بني مسجد الرسول r: إنكم أكثرتم، وإني سمعت النبي r يقول: "من بنى لله مسجدا -قال بكير: حسبت أنه قال.. يبتغي به وجه الله، بنى الله له مثله في الجنة"([8]).
وعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله r يقول: "من بنى مسجدًا يذكر فيه اسم الله، بنى الله له بيتا في الجنة"([9]).
9- بيت الضحى:
هذا البيت لمن حافظ على صلاة الضحى وهي ركعتان أو أربع أو ست أو ثمانية، تصلى كل يوم فيما بعد طلوع الشمس قدر رمح أو رمحين إلى قبل صلاة الظهر.
عن أبوموسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول اللهr: "من صلى الضحى أربعا، وقبل الأولى أربعا بنى له بيت في الجنة"([10]).
10- بيت النوافل:
هذا البيت لمن حافظ على اثنتي عشرة ركعة كل يوم تطوعًا غير الفريضة.
عن أم حبيبة -رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول اللهr يقول: "من صلى اثنتي عشر ركعة في يوم وليلة بني له بيت في الجنة" قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتمهن من رسول اللهr، وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة، وقال عمر بن أوس ماتركتهن منذ سمعتهن من عنبسة، وقال النعمان بن سالم: ما تركتهن منذ سمعتهن من عمر بن أوس، وفي لفظ قالr: "من صلى في يوم ثنتي عشرة سجدة تطوعًا بني له بيت في الجنة"، وفي لفظ: "ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير فريضة إلا بني الله له بيتًا في الجنة أو إلا بن له بيت في الجنة" قالت أم حبيبة: فما برحت أصليهن بعد...الحديث([11]).
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله r: "من ثابر على ثنتي عشر ركعة من السنة بني له بيتًا في الجنة.. أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر"([12]).
وفي رواية أم حبيبة: "من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة، بني له بيت في الجنة.. أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر- صلاة الغداء"([13]).

11- باب لا يدخل منه إلا الصائمون :
هذا باب بيت لا يدخل منه إلا الصائمون، وسمي بالريان من الري فهو جزاء العطش في سبيل الله، والجزاء من جنس العمل.
عن سهل بن سعيد -رضي الله عنه- عن النبي r قال: "إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، ولا يدخل منه أحد غيرهم، ويقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد"([14]).
12- بيت الحمد:
إن هذا البيت لمن فجع في ولده أو حبيب له فحمد الله واسترجع فهو قصر الصبر، وهو قصر الحمد فطوبى للصابرين الحامدين.
عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: "إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم. فيقول الله: ماذا قال عبدي؟ فيقولون:حمدك واسترجع. فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد"([15]).
13- بيت الصدق:
هذا البيت لمن اعتاد الصدق، وترك الكذب فيكل حال،ولو كان مازحًا، فجزاؤه بيت في وسط الجنة.
عن أمامة قال: قال رسول الله r: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه"([16]).
14- بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه:
قال رسول الله r: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة... وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه".
فهذا أخي المسلم بيت عظيم عظيم، ومنزلة عظيمة عالية ولا عجب فإنها لصاحب الخلق العظيم.
15- درج الجنة لحافظ القرآن وقارئه:
من هذا الذي يمتلك درج الجنة... فيصعد فيه ما شاء أن يصعد، حتى يصعد إلى أعلى عليين؟!
إنه حافظ القرآن القائم به ليله، التالي له نهاره، العامل به دهره، الحافظ لحدوده، المتدبر لمعانيه، هنيئا له، فليصعد في درج الجنة إلى أعلى عليين، فإن منزلته عند آخر آية يقرؤها.
عن عبدالله بن عمرو عن النبي r قال: "يقال -يعني لصاحب القرآن-: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها"([17]).
16- منزل لمن عاد أخاه في مرضه:
عن ثوبان عن النبي r قال: "إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في حرفة([18]) الجنة حتى يرجع"([19]).
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: "من عاد مريضا نادى منادٍ من السماء: أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلا"([20]).
17- منابر النور للمتحابين في الله -عز وجل:
هذه منابر الشرف، ومنابر النور يوم القيامة!
إنها خاصة بالمتحابين في الله -عز وجل- والمتآخين فيه.
عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال النبي r: "إن المتحابين لترى غرفهم في الجنة كالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي، فيقال: من هؤلاء؟ فيقال: المتحابون في الله -عز وجل([21]).
18- بيت الذاكرين الله كثيرًا:
إنها بيوت الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.. إنهم أناس لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، فهم يذكرون الله تعالى في كل مكان، إنهم الذاكرون الله تعالى في الأسواق، ومواضع اللهو حيث ينشغل الناس عن ذكر الله تعالى.
عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله r قال: "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيت في الجنة"([22]).
19- قصر التفويض والتوكل:
هذا البيت للمتوكلين على الله تعالى، المفوضين إليه أمورهم.
عن البراء بن عازب عن النبي r قال: "إذا اضطجع الرجل فتوسد يمينه ثم قال: اللهم إليك أسلمت نفسي، وفوضت أمري إليك، وألجأت إليك ظهري، ووجهت إليك وجهي، رهبة منك ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، ومات على ذلك بني له بيت في الجنة، أو بوئ له بيت في الجنة"([23]).
20- دار عام المؤمنين:
إنها دار عامة المؤمنين!
إنها لكل موحد بالله، مؤمن برسوله، مطيع لربه، مقيم لفرائضه، مجتنب لنواهيه.
فعن فضالة بن عبيد -رضي الله عنه- قال: قال رسول اللهr: "أنا زعيم.. والزعيم الحميل (أي الضامن والكفيل).. لمن آمن بي وأسلم وهاجر، ببيت في ربض الجنة"([24]).
وفي الحديث الذي رواه الباري في صحيحه عن سمرة بن جندب قال: كان النبي r إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال: "من رأى منكم الليلة رؤيا؟ قال: فإن رأى أحد قصها، فيقول ما شاء الله. فسألنا يوما فقال: هل رأى أحد منكم رؤيا؟ قلنا: لا. قال: ولكني رأيت الليلة رجلين أتياني... إلى قوله: فصعدا بي الشجرة وأدخلاني فأدخلاني دارًا أحسن وأفضل، فيها شيوخ وشباب. قلت: طوفتماني الليلة فأخبراني عما رأيت. قالا: نعم. أما الذي رأيته... إلى قولهما والدار الأولى التي دخلت دار عامة المؤمنين. وأما هذه الدار فدار عامة الشهداء"([25]).
وبعد عبادالله فهذه دور الجنة قد أعدها الله لكم، فهل من عامل لها؟
فحي على جنات عدن فإنها... منازلنا الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى... نعود إلى أوطننا ونسلم؟
}محتـويـات{
** مقدمة: ------------------
5
(1) بيت محمد r ------------------
8
(2) منازل الشهداء ------------------
9
(3) منازل المؤمنين المجاهدين (من غير الشهداء) --------
10
(4) منزل المسامح ------------------
11
(5) بيت الوفاء ------------------
12
(6) قصر الغيرة والنخوة ------------------
13
(7) غرف لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام ، وصلى والناس نيام
14
(8) بيت لمن بني الله مسجدًا------------------
16
(9) بيت الضحى ------------------
17
(10) بيت النوافل ------------------
18
(11) باب لا يدخل منه إلا الصائمون -------------
21
(12) بيت الحمد ------------------
22
(13) بيت الصدق ------------------
23
(14) بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه -----------
24
(15) درج الجنة لحافظ القرآن وقارئه -------------
24
(16) منزل لمن عاد أخاه في مرضه ---------------
25
(17) منابر النور للمتحابين في الله -عز وجل ---------
26
(18) بيت الذاكرين الله كثيرًا -----------------
27
(19) قصر التفويض والتوكل -----------------
28
(20) دار عام المؤمنين ------------------
29

([1])أخرجه مسلم (2/12) ط الشعب.
([2])أخرجه أحمد (4/186) بإسناد جيد.
([3])صحيح الجامع (1465).
([4])صحيح أبي داود (4015).
([5])أخرجه البخاري (3820).
([6])أخرجه البخاري (3242).
([7])صحيح الجامع (2123).
([8])أخرجه البخاري (450).
([9])صحيح ابن ماجه (601).
([10])صحيح الجامع (6340).
([11])أخرجه مسلم (728).
([12])صحيح الجامع (6183).
([13])صحيح الجامع (6362).
([14])أخرجه البخاري (1896).
([15])صحيح الجامع (795).
([16])صحيح الجامع (1464).
([17])"حسن صحيح" صحيح الترمذي(2329).
([18])خرفة الجنة: أي جناها.
([19])أخرجه مسلم (2568).
([20])صحيح الترمذي (1633).
([21])المسند (3/87) ورجاله رجال الصحيح.
([22])صحيح الجامع (6231).
([23])المسند (4/296) وأصله في الصحيحين.
([24])صحيح الجامع (1465).
([25])البخاري:1386.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق